ولاية نيويورك

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تعرف ولاية نيويورك في امريكا باسم الولاية الإمبراطورية، و ذلك لأنها أحد أقدم الولايات التي شكلت امريكا و قد تطورت ولاية نيويورك بشكل كبير جداً مؤخراً و زاد عدد سكانها بشكل كبير جداً .

و بالطبع ليس خفياً على الجميع شهرة نيويورك فهي الوجهة الأكثر جذباً لمعظم السياح في جميع أنحاء العالم ، نظراً لاحتوائها على معالم سياحية مميزة و فريدة من نوعها، و تتنوع الطبيعة في نيويورك تنوعاً كبيراً جداً بين طبيعة برية مثل السلاسل الجبلية المميزة و المدن الكبيرة المتطورة إلى الطبيعة البحرية مثل شلالات نياغارا الرائعة و شواطئ نيويورك المميزة جداً.

و يقول البعض أن نيويورك مقسمة بشكل عام إلى منطقتين رئيسيتين و هما مدينة نيويورك  ، و القسم الثاني هو كامل المناطق الأخرى، و ذلك لأن مدينة نيويورك هي  من أكثر المناطق شهرة في جميع أنحاء العالم .

و أهم المناطق الرئيسية و أشهرها في نيويورك هي كالتالي:

1- وادي هدسون:

ترتكز عاصمة ولاية ألباني و المدن المحيطة بها على قمة وادي هدسون، و الذي يمتد جنوباً إلى ضواحي نيويورك.

2- جبال آديرونداك :

هذا السلسلة الجبلية هي من أهم المميزات الطبيعية في ولاية نيويورك و تحوي على مجموعة من الأماكن السكنية المبعثرة بين الجبال ، و إن ذهبت هناك ستشاهد واحدة من أجمل المشاهد الطبيعية في العالم.

3- وسط نيويورك :

هذه المنطقة تمثل نموذجاً مصغراً لولاية نيويورك بالكامل حيث تحوي على التلال  و الأنهار و المدن و المزارع إضافة إلى الحضارة الحديثة و المباني السكنية الشاهقة .

4- المنطقة الجنوبية :

تقع الحدود الجنوبية لبنسلفانيا في الشمال ، و هي منطقة ريفية إلى حد كبير جداً و تحوي على عدد قليل من المدن المتوسطة الحجم، كما تحوي على العديد من مراكز الجذب الثقافية و الصناعية.

تاريخ ولاية نيويورك :

يعود تاريخ نيويورك إلى حوالي 10 آلاف سنة قبل الميلاد، و بحلول عام 1100 بعد الميلاد سيطرت على نيويورك ثقافتين أساسيتين هما الأيروكيان و الألنكويان, و من اكتشف الإيطالي جيوفاني في عام 1524  ولاية نيويورك ، ليقوم بعده الهولنيين بالمطالبة بهذه الأراضي.

و بعد أن أصبحت نيويورك تابعة لهولندا الجديدة تحولت إلى مركز تجاري لتجارة الفراء إضافة إلى أنها أصبحت مورداً زراعياً أيضاً، و في عام 1626 قام الهولنديون بشراء جزيرة مانهاتن من الهنود الحمر في امريكا،  أما في عام 1664 قامت إنجلترا بإطلاق اسم نيويورك على هذه المستعمرة .

و قد لعبت نيويورك دوراً محورياً في أثناء الثورة الأمريكية  و الحروب اللاحقة، كما تحدى أبناء نيويورك السلطة البريطانية الأمر الذي أجبر الجيش البريطاني إلى الانسحاب من هذه المنطقة .

و كانت معركة ساراتوجا نقطة تحول كبيرة في الحرب لصالح الأمريكيين، حيث اقتنعت فرنسا بأهمية التحالف معهم و أصبحت ولاية نيويورك الولاية الوطنية لامريكا في عام 1787 .

11 سبتمبر 2011 :

يعد هذا التاريخ تاريخاً أسوداً في نيويورك حيث تحطمت فيه رحلة الخطوط الجوية المتحدة رقم 175 في البرج الجنوبي لمركز التجارة العالمي خلال هجمات 11 سبتمبر.

و دخلت بعدها نيويورك حقبة زمنية جديدة نظراً لأن هذا الهجوم كان أسوأ هجوم إرهابي حدث على أراضي امريكا على الإطلاق.

و في هذا اليوم تم اختطاف أربع طائرات ركاب قادمة باتجاه امريكا، و تحطمت اثنان منهما في البرجين التوأمين بمركز التجارة العالمي، مما أدى إلى تدميرهما وقتل ما يقارب 3000 شخصاً، و من ثم سقطت أحد الطائرات على الأرض العشبية و تطوع الآلاف من سكان نيويورك وقتها للبحث عن الناجيين .

و في أعقاب هذه الهجمات، تم الإعلان عن خطط جديدة لإعادة بناء مركز التجارة العالمي، الذي أًصبح أول ناطحة سحاب يتم إعادة بنائها في غضون خمس سنوات بعد الهجمات .

و يجدر الذكر أنه تم إنشاء نصب تذكاري لضحايا هجمات 11 سبتمبر، تخليداً لذكراهم.

 

المناخ في ولاية نيويورك :

نيويورك تتميز بشتاءها القاسي جداً، إضافة إلى تراكم الثلوج بشكل كبير جداً ، حيث تتنافس المدن الرئيسية في امريكا كل عام على جائزة كرة الثلج الذهبية و تحصل عليها المدينة ذات أكوام الثلج الأكبر .

أما فصل الربيع في نيويورك فهو مميزاً جداً لأنه يميل إلى البرودة و الرطوبة لا سيما في المناطق القريبة من بحيرة أونتاريو، حيث تتدفق مياه البحيرة هناك بشكل دائم و تخلق أجواءً ربيعية مميزة للغاية ، إضافة إلى انتشار أفضل أنواع الزهور في كافة مناطق نيويورك في هذا الفصل الرائع .

و ننتقل الآن إلى فصل الصيف ، الذي يحمل في طياته أجمل الليالي الساحرة في أنحاء نيويورك إلا أنه يتميز بموجات حر كبيرة و غالباً ما تكون الرطوبة مرتفعة فيه إلى حد كبير جداً، و لكن قد تتخلل بعض الأشهر انخفاضاً كبيراً في الرطوبة الأمر الذي يجعل السكان يخرجون للاستمتاع بالطقس الرائع .

أما خريف نيويورك فهو أحد أكثر الفصول سحراً في جميع أنحاء العالم، حيث ترى فيه الأوراق الملونة باللون الأصفر و الأحمر، إضافة إلى الشوارع المزينة بالأوراق المتساقطة من الأشجار .

إقرأ أيضاً : ولاية فلوريدا في امريكا

اللغة في ولاية نيويورك :

اللغة الرسمية في الولاية هي بكل تأكيد الإنجليزية, و لكن يمكن العثور على لغات أخرى بنسب متفاوتة في جميع أنحاء نيويورك مثل الألمانية و الإيطالية و البولندية و في بعض الأحيان يمكن سماع اللغة الفرنسية في الجزء الشمالي من البلاد نظراً لقربها الشديد من كندا، كما أنه من الممكن سماع اللغة الإسبانية في المناطق التي يقطنها الإسبانيون بشكل عام .

الهجرة إلى ولاية نيويورك :

يجدر الذكر أن واحداً من  أصل كل خمسة من سكان نيويورك هو مهاجر بالفعل، في حين أن واحدًا من بين كل ستة من مواطني الولايات المتحدة مولودًا في امريكا هو من أب مهاجر واحد على الأقل.

و في عام 2015 ، مثل أكثر من 4.5 مليون مهاجراً (الأفراد المولودين في الخارج) نحو 22.9 في المائة من سكان الولاية، حيث كانت نيويورك موطنا لـ 2.3 مليون امرأة و 2 مليون رجلاً و 217،102 طفلاً و جميعهم بالطبع كانوا مهاجرين.
و شكل المهاجرون من جمهورية الدومينيكان أعلى نسبة من المهاجرين على الإطلاق حيث بلغت نسبتهم (11.2 في المائة من المهاجرين) ، أما المهاجرين من الصين فكانت نسبتهم (8.7 في المائة) ، و جامايكا (5.2 في المائة) ، و المكسيك (5.2 في المائة) ، أما الإكوادور فكانت نسبة المهاجرين فيها (4.2 في المائة)
و في عام 2016 ، كان 3.4 مليون شخصاً في نيويورك (17.2 في المائة من سكان الولاية) من الأمريكيين المولودين في الولايات المتحدة ولديهم والد واحد على الأقل من المهاجرين.

و بعد هذه الإحصاءات نستنتج أن أكثر من نصف المهاجرين في نيويورك هم مواطنون أمريكيون متجنسون.

و قد حصل 2.5 مليون مهاجراً (55.2 في المائة) على الجنسية الأمريكية منذ عام 2015 ، كما أن 891،416 مهاجرًا مؤهلين ليصبحوا مواطنين أمريكيين مجنسين في عام 2015.

كما  أفاد مصدر موثوق أن ما يقرب من ثلاثة أرباع مهاجراً أو (73.9 في المائة) من المهاجرين ،  يتحدثون الإنجليزية بشكل جيد أو جيد جداً في معظم الأحيان .

هذا و يتم توزيع المهاجرين في نيويورك نسبة إلى المستوى التعليمي,فقد حصل حوالي 3 من كل 10 مهاجرين بالغين على شهادة جامعية أو أكثر في عام 2015 ، بينما حصل واحد من كل أربعة على أقل من شهادة الدراسة الثانوية.

كما يعيش أكثر من نصف مليون مواطناً أمريكياً في نيويورك مع فرد واحد على الأقل من أفراد الأسرة لا يحمل وثائق رسمين.
و في عام 2014 كان هناك 775،000 مهاجراً غير شرعي يمثلون 17 بالمائة من السكان المهاجرين و 3.9 بالمائة من إجمالي سكان الولاية .
و خلال نفس الفترة ، و وفقاً للإحصاءات فإن طفلاً واحداً من كل 12 طفلاً في الولاية مواطنًا أمريكيًا يعيش مع فرد واحد على الأقل مهاجراً بأوراق غير موثقة إلى امريكا،و  اعتبارًا من عام 2016 ، كان هناك 60 بالمائة من المهاجرين مؤهلين لـ DACA في نيويورك ، أو 45،663 شخصًا ، قد تقدموا بطلب للحصول على DACA.
هذا و يشكل المهاجرون أكثر من ربع القوى العاملة في نيويورك وهم جزء لا يتجزأ من مجموعة من الصناعات.
كما ساهم المهاجرون في نيويورك بمليارات الدولارات من الضرائب.
حيث دفعت الأسر التي هاجرت إلى امريكا في هذه الولاية ما يقارب مبلغ 26.5 مليار دولاراً من الضرائب الفيدرالية و 15.9 مليار دولاراً من ضرائب الولاية والضرائب المحلية في عام 2014.
كما دفع المهاجرون الذين لا يحملون وثائق في نيويورك ما قيمته 1.1 مليار دولاراً من ضرائب الولاية والمحلية في عام 2014،  وستزداد مساهمتهم إلى 1.3 مليار دولار إذا تمكنوا من الحصول على وضع قانوني.
دفع مستلمو DACA في نيويورك ما يقدر بنحو 140 مليون دولار من ضرائب الولاية والمحلية في عام 2016.

و لكن مؤخراً انقسمت السياسات الأمريكية من نواحي المهاجرين، خصيصاً مع قرارات ترامب الأخيرة التي تمنع دخول اللاجئين المسلمين إلى الأراضي الامريكية إضافة إلى منع الكثير من الجنسيات من الدخول إلى أراضي امريكا.

بهذه الطريقة نكون قد قدمنا معلومات كافية و وافية عن كل ما تريد معرفته عن ولاية نيويورك و نأمل أن تكون هذه المقالة قد أجابت عن كامل استفساراتكم .

Leave A Reply

Your email address will not be published.