ولاية كاليفورنيا

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

كاليفورنيا هي ولاية في منطقة المحيط الهادئ في امريكا، يوجد فيها أكثر 39.6 مليون من السكان ضمن مساحة إجمالية تبلغ حوالي 163،696 ميل مربع (423،970 كيلومتر مربع) ، هذا و تعد كاليفورنيا الولاية الأمريكية الأكثر اكتظاظًا بالسكان والثالثة الأكبر من حيث المساحة.

أما عاصمة هذه  الولاية فهي سكرامنتو، كما تعد منطقة لوس أنجلوس الكبرى ومنطقة خليج سان فرانسيسكو هي المناطق الأكثر شهرة فيها و الأكثر كثافة سكانية ، حيث يبلغ عدد سكانها 18.7 مليون نسمة و 9.7 مليون نسمة على التوالي.

لوس أنجلوس:

هي المدينة الأكثر اكتظاظاً في كاليفورنيا  ، وثاني أكبر مدينة من حيث عدد السكان ، بعد مدينة نيويورك.

اقتصاد كاليفورنيا :
يعد اقتصاد كاليفورنيا ، و الذي يبلغ إجمالي ناتجه الحكومي 3.0 تريليون دولاراً ، أكبر من اقتصاد أي ولاية أمريكية أخرى وهو أكبر اقتصاد دون وطني في العالم.

كما تُعتبر ثقافة كاليفورنيا من أبرز الثقافات في العالم و أكثرها تنوعاً كما أنها تشهد تطوراً مستمراً في مجالات مختلفة مثل  مجال الثقافة الشعبية ، والاتصالات ، والمعلومات ، والابتكار ، والبيئة ، والاقتصاد ، والسياسة ، والترفيه.

و نتيجة للتنوع والهجرة في الولاية  تنوعت المأكولات في كاليفورنيا بشكل كبير جداً، إضافة إلى احتوائها على قاعدة كبيرة جداً من  اللغات .

الحدود :
تشترك ولاية كاليفورنيا في الحدود مع ولاية أوريغون من الشمال ، ونيفادا وأريزونا من الشرق ، وولاية باجا المكسيكية المكسيكية من الجنوب.

معلومات عامة عن ولاية كاليفورنيا :
– تزرع كاليفورنيا أكثر من 3.3 مليون طن من الخمر على مساحة تزيد على 540،000 فدان كل عام وتنتج ما يقرب من 90 في المئة من جميع النبيذ الأمريكي.

– تقع أعلى وأدنى نقاط في امريكا على بعد 100 ميل من بعضها البعض في كاليفورنيا:

حيث  يبلغ ارتفاع جبل ويتني 14505 قدمًا ، بينما يصل حوض بادوتر في وادي الموت إلى 282 قدمًا تحت مستوى سطح البحر.

– كما يعتبر Death Valley أكثر الأماكن حرارة في امريكا، وغالبًا ما تصل درجات الحرارة إلى أكثر من 120 درجة خلال فصل الصيف كما تتميز بهطول مطري كبير كل عام.

– يحدث في جنوب كاليفورنيا حوالي 10،000 زلزال سنويًا ، و حسب الإحصاءات فإن ما بين 15 إلى 20 زلزال وصلت شدته قوته إلى 4.0.

– و على الرغم من التحضر وفقدان الأراضي الزراعية الكثير لتطوير الصناعة ، إلا أن كاليفورنيا لا تزال تنتج إجمالي الزراعة في المنطقة و توجد فيها أراضي زراعية كبيرة جداً.

– الأطعمة التي تشتهر بها كاليفورنيا:
الشواء،  يعد الشواء جزءاً أساسياً من مطبخ كاليفورنيا منذ أن طهي المكسيكيون اللحم البقري في حفلات الشواء الموجودة في المزارع في أربعينيات القرن التاسع عشر ، حيث يمكنك هناك تجربة أشهى أنواع المأكولات و الاستمتاع بنكهات الشواء المتميزة جداً في كاليفورنيا .

إقرأ أيضاً : ولاية فلوريدا في امريكا

                ولاية نيويورك في امريكا

– كاليفورنيا هي الولاية الوحيدة التي تتشرف باستضافة الألعاب الأولمبية الصيفية والشتوية.

– عانى سكان كاليفورنيا من ظاهرة جوية فريدة من نوعها في عام 1955 فقد تساقطت  ثلوج ذات لون أخضر بسبب اندماج مادة فسفورية معه، و سرعان ما توفي السكان الذين قرروا تذوق هذه الثلوج  كما أصيب الأشخاص الذين حملوا الثلج بأيديهم بطفح جلدي وحكة شديدة.

ما هي أقدم مدينة في كاليفورنيا؟
وفقا لمصفوفة من هذه البيانات ، تعتبر سان دييغو أقدم مدينة في كاليفورنيا. تم تسويته منذ 249 سنة. المدن العشر الأقدم في الولاية هي كما يلي:

سان دييغو
بومونا
ماريسفيل
لوس أنجلوس
بنيسيا
ستوكتون
سانتا باربارا
أوريكا
سان خوسيه
سان فرانسيسكو

 

 

لماذا سميت كاليفورنيا بكاليفورنيا؟
كان اسم كاليفورنيا هو اسم الجزيرة الأسطورية التي سكنها محاربي الأمازون السود الذين كانوا يبحثون بشكل مستمر عن الذهب و الأسلحة  في الرواية الرومانسية الشهيرة في أوائل القرن السادس عشر Las Sergas de Esplandián مغامرات Esplandián) للمؤلف الأسباني Garci Rodríguez de Montalvo)

هذا و تضم الولاية 482 مدينة وبلدة ، منها 460 مدينة و 22 مدينة،  بموجب قانون ولاية كاليفورنيا ، تقع غالبية هذه المدن والبلدات في واحدة من خمس مناطق حضرية: منطقة لوس أنجلوس الحضرية ، ومنطقة خليج سان فرانسيسكو ، ومنطقة ريفرسايد سان بيرناردينو ، ومنطقة سان دييغو ، أو منطقة ساكرامنتو

هجرة

ابتداء من عام 2010 ، لأول مرة منذ كاليفورنيا جولد راش ، يشكل السكان المولودون في كاليفورنيا غالبية سكان الولاية.

جنبا إلى جنب مع بقية امريكا، فإن كاليفورنيا تعتبر من أهم المناطق التي يتوجه إليها المهاجرين حيث جاء 57 ٪ من البلدان الآسيوية مع 22 ٪ من دول أمريكا اللاتينية.
و لكن عدد المهاجرين غير الشرعيين قد انخفض  في الولاية مؤخراً في السنوات الأخيرة ، وذلك بسبب زيادة القوانين المعارضة للمهاجرين وانخفاض فرص العمل للعمال ذوي المهارات الأقل.
كما  انخفض عدد المهاجرين الذين تم اعتقالهم وهم يحاولون عبور الحدود المكسيكية في الجنوب الغربي  من 1.1 مليون في عام 2005 إلى 367000 في عام 2011  .

و على الرغم من جميع هذه التغييرات الحديثة ، شكل الأجانب غير الشرعيين ما يقدر بنحو 7.3 في المائة من سكان الولاية .

بينما  يتركز المهاجرون غير الشرعيين في مقاطعات لوس أنجلوس .

الرياضة في كاليفورنيا :

يوجد في كاليفورنيا مجموعة من الدوريات الرياضية الاحترافية الكبرى ،و هي أكثر ولاية مهتمة بالرياضة في امريكا كما أن منطقة خليج سان فرانسيسكو تضم سبعة فرق رئيسية في الدوري منتشرة في مدنها الرئيسية الثلاث: سان فرانسيسكو وسان خوسيه وأوكلاند .

كما أن كاليفورنيا هي الولاية الأمريكية الوحيدة التي استضافت كلا من الألعاب الأولمبية الصيفية والشتوية.  حيث عقدت الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1932 و 1984 في لوس أنجلوس، كما استضاف منتجع Squaw Valley للتزلج في منطقة Lake Tahoe دورة الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 1960.

هذا و ستستضيف لوس أنجلوس الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2028 ، وهي المرة الرابعة التي تستضيف فيها كاليفورنيا الألعاب الأولمبية .

و قد تم إجراء العديد من المباريات خلال كأس العالم FIFA 1994 في كاليفورنيا ، حيث استضافت Rose Bowl ثماني مباريات من بينها المباراة النهائية ، بينما استضاف Stanford Stadium ست مباريات.

أكثر الأماكن زيارة في كاليفورنيا :

1- سان دييغو ، كاليفورنيا – 34.9 مليون زائراً :
تقع سان دييغو في الجزء الجنوبي من كاليفورنيا على طول ساحل المحيط الهادئ، المناخ في هذه المدينة دافئ ومشمس طوال العام ، مما يجعلها وجهة مثالية لقضاء العطلات.

سان دييغو تستقبل ما يقرب من 34.9 مليون سائحاً كل عام ، و يأتي الزوار باستمرار لمشاهدة حديقة حيوان سان دييغو ،و التي تضم أكثر من 4000 حيواناً موزعاً على أكثر من 100 فدان.

كما تشمل المواقع الشهيرة الأخرى في المدينة موقع SeaWorld ، حيث يمكن للزوار هناك التعرف على الحياة البحرية إضافة إلى شاطئ Mission ، لقضاء يوم مشمس، كما يمكن لأي شخص مهتم بالتاريخ ،  أن يزور هذا  المتحف البحري المليء بالمعلومات حول تاريخ سان دييغو كميناء بحري.

2- سان فرانسيسكو ، كاليفورنيا – 25 مليون زائراً :
تقع في الجزء الشمالي من ولاية كاليفورنيا ، وهي الولاية الأكثر اكتظاظا بالسكان في امريكا، و هي واحدة من أشهر المدن في البلاد.

هذا و يرجع الفضل في الكثير من شهرة سان فرانسيسكو إلى منازلها الباستيل الفيكتورية ، وطعامها المميز ، والثقافة الفنية الواسعة، كما تشتمل معالم الجذب الشهيرة في سان فرانسيسكو على Fisherman’s Wharf و City Lights Bookstore.

هذا و تشتهر سان فرانسيسكو بمناخها البحري الرائع ، والذي غالبًا ما يجذب عدد كبير من السياح، بالإضافة إلى التلال شديدة الانحدار. ففي عام 2016 ، زار 25 مليون سائحاً سان فرانسيسكو.

لوس انجلوس كاليفورنيا :

لوس أنجلوس هي ثاني أكبر مدينة في امريكا ، وأكبر مدينة على الساحل الغربي. في عام 2016 ، وقد زار 47.3 مليون شخصاً لوس أنجلوس، كما أن  لوس أنجلوس هي موطن للعديد من المتاحف والمتنزهات ذات الشهرة العالمية ، وكذلك الأحياء الشهيرة عالميًا مثل بيفرلي هيلز وهوليوود.

و تعد لوس أنجلوس أيضًا مكانًا مفضلًا بين السياح لشواطئها الشهيرة ، بما في ذلك شاطئ فينيسيا وسانتا مونيكا ، والتي تتمتع بمناخ جنوب كاليفورنيا الجميل. جولات الاستوديو هي خيار شعبي للسياح في لوس أنجلوس.

 

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.